أحدث العروض والتخفيضاتسيارات ومعدات

مزايا وعيوب مثبت السرعة وكيفية التصرف حال تعليقه

 تعتمد السيارات الحديثة على العديد من التقنيات والأنظمة التي تساعد على توفير الراحة والأمان للسائق أثناء القيادة على الطرق، أحد أبرز هذه الأنظمة هو مثبت السرعة، حيث أنه يعمل على تثبيت سرعة السيارة مما يريح السائق خاصة عند القيادة لفترات طويلة، كما يساهم في خفض استهلاك الوقود.

لكن على الرغم من المزايا المتعددة لنظام مثبت السرعة، إلا أنه قد يشكل أحيانًا خطورة على حياة قائد السيارة، ونظرًا للأهمية البالغة لمثبت السرعة، استعرضت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عبر الحساب الرسمي على منصة إكس، أهم المعلومات المفيدة عنه، كما وضحت الحالات التي قد يتسبب فيها استعمال مثبت السرعة في جلب المشاكل والخطورة لقائد السيارة والمرافقين له.

ونشرت المواصفات السعودية فيديوجراف عبر منصة إكس، موضحه فيه مزايا مثبت السرعة وأنه من أبرز وسائل الراحة للسائق ولكن في المقابل قد يسبب خطراً ومشاكل على الطريق، مشيرةً إلى حالتين يجب اتخاذ الحذر فيهما مع تفضيل إيقاف مثبت السرعة فيهما لتفادي خطورتهم.

حالتين يجب إيقاف مثبت السرعة فيهما

– عند القيادة في المنحنيات القوية على الطريق، حيث تتطلب القيادة في هذه الطرق أن تكون سرعة السيارة منخفضة مع إحكام السيطرة أثناء الدوران، لذا يجب إيقاف النظام وخفض السرعة لتجنب الحوادث.

– أثناء القيادة في الأجواء القاسية وخاصة الماطرة، وذلك لأن نسبة انزلاق السيارة تَزيد في هذه الحالة، وتماسك الإطارات مع الأرض يَقل جداً في حالة الطرق المبللة أو الأمطار، مما قد يؤدي إلى وقوع التصادمات.

كيفية التصرف حال تعليق مثبت السرعة

وأوصت “المواصفات” قائد السيارة بضرورة التزام الهدوء وعدم الهلع إذا تعرض مثبت السرعة للعطل، والقيام بطلب مساعدة الجهات المعنية على الطريق، ولمواجهة هذه المشكلة قم بتشغيل الأضواء التحذيرية، وبعد ذلك قم بتغيير وضعية ناقل الحركة في السيارة إلى وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N)، ثم قم بالضغط على الفرامل والتوجه بالسيارة إلى جانب الطريق، إلى أن تتوقف السيارة تمامًا.

 

المصدر / ارابيان درايف

زر الذهاب إلى الأعلى
×